منتدى العبري
شرح قصائد صف العاشر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح قصائد صف العاشر 829894
ادارة المنتدي شرح قصائد صف العاشر 103798
منتدى العبري
شرح قصائد صف العاشر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح قصائد صف العاشر 829894
ادارة المنتدي شرح قصائد صف العاشر 103798



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
» jjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjشرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالإثنين 20 أغسطس - 13:46 من طرف العبري» اين انتم؟؟شرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس - 3:28 من طرف الجوكر» حكايات الرحيل شرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس - 3:04 من طرف الجوكر» حصريا تحميل لعبة GTA 6 vice city برابط واحد مباشرشرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالسبت 11 يوليو - 18:48 من طرف حسن عنانى» فيلم حلـيـــــــم Dvd فلم حليم لـ أحمد زكيشرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالسبت 24 يناير - 2:31 من طرف rawdaw2010» صوت البنتشرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو - 7:23 من طرف العبرية وبس1995» الاعلان الاولي لنتائج التعدادشرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو - 7:22 من طرف العبرية وبس1995» اعتذار رسمي من الامارات ل سلطنة عمان شرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو - 7:21 من طرف العبرية وبس1995» مقال (سَفه وبلادات ثروة البترول العربية)شرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو - 7:20 من طرف العبرية وبس1995

شاطر
 

 شرح قصائد صف العاشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العبري
عضو رائع
عضو رائع
العبري

الجنس : ذكر

الْمَشِارَكِات : 1926

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : http://www.alabri9.com

شرح قصائد صف العاشر Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصائد صف العاشر   شرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر - 23:16

شرح وتحليل
قصيدة فجر السلام .
للشاعر : محمود غنيم .

الأفكار :
( 1 – 3 ) الشاعر يستغيث السلام باعتباره رمزا للخلاص والمنقذ من الكروب .
( 4 - 8 ) الدمار والخراب الذي تخلفه الحرب .
( 9 – 17 ) بناء قيم جديدة على أنقاض قيم أخرى قديمة ( ثنائية الموجود والمنشور ) .ش

المفردات :
- المطل : المشرق .
- الورى : الخلق .
- طوبى : تُقال للخير .
- لفحت : أحرقت .
- لظى : اللهب أو النار .
- نفحا : الرائحة الطيبة .
- تأله : قصر وتبطىء .
- حتام : واجب ومؤكد .
- فاتكا : قويا .
- ضراوة ووثوبا : شراسة وشدة .
- الغار : نوع من أنواع الأشجار .
- الباسل : البطل الشجاع جمعها بواسل .
- البرية : جمعها برايا .
- الدنيا : جمعها دُنا .
الضنينة : شديد البخل ( الشحيحة ) .

الجماليات :
- يا أيها السلام : أسلوب نداء .
- إن تحقق : أفادت التوكيد على تخوف الشاعر من عدم تحقق السلام .
- رحماك : أسلوب دعاء .
- لفحت لظى الحرب : شبه الحرب بتلك النار التي تحرق الوجوه .
- فطف بها : المخاطب هو السلام والهاء عائدة على الحرب .
- فطف بها كالزهر نفحا : شبه الشاعر السلام برائحة الزهر وهبوب النسيم وهذا يدل على قيمة المعاني الإيجابية التي يحملها السلام للبشرية .
- طحنت فريقها الحروب : شبه الحرب بالرحى التي تطحن الحب ، فالحرب تكون نتائجها سلبية على الغالب والمغلوب ، وتكون مهلكة للفريقين .
- ما بالها تأله تخريبا : أسلوب استفهام غرضه التوبيخ .
- الاستفهام في البيت السابع غرضه التعجب .
- الاستفهام في البيت الثامن غرضه التحسر .
- البيت التاسع : شبه الذي يعتقد بأن البطولة في قوته وشراسته بذلك الوحش الكاسر الذي ينقض على فريسته .
- في البيت الثالث عشر أسلوب قصر .
- في البيت الخامس عشر أسلوب تأكيد وأداته ( إنا ) .
- الشطر الأول من البيت السادس عشر أسلوب شرط .
- كم في البيت السابع عشر تفيد الخبرية وتدل على الكثرة .

شرح الأبيات :
البيت الأول :
يخاطب الشاعر السلام طالبا منه تخليص العالم من كروبه لكن هذا الخطاب مشوب بالحذر والخوف من أن يكون السلام أملا بعيد المنال ، ويقول له أدرك هذا العالم الحزين الكئيب بفجرك الزاهر .

البيت الثاني :
ينادي الشاعر السلام المشرق على الخلق كلهم ، ويدعو لعهده بالخير ، وفي نفسية الشاعر خيفة وفزع من عدم تحقق السلام وذلك بدليل ذكر الجملة الاعتراضية – إن تحقق - .

البيت الثالث :
لا يزال الشاعر يخاطب السلام مستفتحا البيت الثالث بأسلوب الدعاء فيقول له أن الليل قد طال واتصل حتى النفوس البشرية قد أصابها التعب الشديد .

البيت الرابع :
ينتقل الشاعر إلى وصف الحرب فقد لفحت الوجوه بنارها الملتهبة المحرقة ، فيطلب الشاعر من السلام أن يطف بالحرب كمثل رائحة الزهر وهبوب النسيم وهذا يدل على قيمة المعاني الإيجابية التي يحملها السلام للبشرية .

البيت الخامس :
شبه الشاعر الحرب في البيت الخامس بالرحى التي تطحن الحب ، فالحرب تكون نتائجها سلبية على الغالب والمغلوب ، وتكون مهلكة للفريقين وذلك لما تلحق الفريقين من أضرار وخسائر .

البيت السادس :
يخاطب الشاعر الأمم على أسلوب الاستفهام التوبيخي التي بنت ركنا من الحضارات العالية والشامخة ، ما بالها الآن لم تقصر التخريب والدمار .

البيت السابع :
يتعجب الشاعر بأن القوي قد فرض على الضعيف رقابة صارمة وأنظمة وقوانين مسيطرة عليه ، فيتعجب الشاعر من الذي يفرض القوانين على القوي ؟! .

البيت الثامن :
يقول الشاعر أن الطعام هو أساس الحياة ، ثم يتحسر الشاعر فما باله يهلك الممالك والشعوب .

البيت التاسع :
شبه الذي يعتقد بأن البطولة في قوته وشراسته بذلك الوحش الكاسر الذي ينقض على فريسته .

البيت العاشر :
لا يزال يخاطب أؤلئك الأبطال الذين يعتقدون أن البطولة الحقيقية هي قوتهم العاتية وأن سفك الدماء من صفاتهم الكريمة ، بل يجعل الشاعر ذلك ذنوبا عليهم .

البيت الحادي عشر :
يقول أن المجد ليس للفتك والدمار والخراب ، بل هو فاق من ذلك ، وقد فاق النسور التي تعلو في السماء بمخالبها .

البيت الثاني عشر :
ذكر الشاعر الغار وهو نوع من الأشجار التي يتخذونها تاجا لهم فيقول بأن ذلك التاج تبرأ من رؤوسهم وذلك لأنهم ألحقوا الأذى والقتل والتعذيب ، فذلك التاج دليل على المجد والشرف وهو ليسوا أكْفَاء للبسه ، لأنهم ليسوا أصحاب مجد وشرف .

البيت الثالث عشر :
إن الشجاع البطل المغوار الحقيقي هو الذي يتصف بالإصلاح ، وقد ملأ الحياة على الخلق طيبا .

البيت الرابع عشر:
أن الدنيا الشحيحة والشديدة البخل قد تكرمت على البطل المغوار بأن جعلته عالما متضلعا وجعلته شاعرا ذا موهبة .

البيت الخامس عشر :
يتحدث الشاعر ويقول بأنا نريد من السلام جوهرا وعملا حقيقيا ، لا لفظة تُقال أو صكا مكتوبا في أوراق بلا فائدة منها .

البيت السادس عشر :
يوضح الشاعر حاجة في هذا البيت مقررا بالاعتذار فيقول أن الشك إذا خالط الجماعة التي أمرهم واحد ، فقد عهدوا إلى تلك السياسة بأن الكلام كأنه لعب فقط .

البيت السابع عشر :
يخبر الشاعر كم من مواثيق وقوانين وصكوك أبرمت من أجل السلام لكن ريح السياسة عبثت بها شمالا وجنوبا ، وكأنه لم تبرم .

السمات :
1- النص يقوم على الخطاب المباشر .
2- استدعاء بعض الأنماط التعبيرية السائدة في الشعر العربي القديم مثل : ( بفجرك ، طال الليل ، كالزهر نفحا ، والنسيم هبوبا ... ) .
3- ينبني النص على ثنائيتين متضادتين هما : الحرب التي يواجهها بكل أساليب الإدانة ، والسلام الذي يعلى من شأنه ويصوغ قيمه العليا .
4- استخدام بعض المحسنات البديعية كالطباق والمقابلة .
5- استخدام بعض أساليب الاستفهام وتنوع أغراضها .
6- كثرت الاستعارات والتشبيهات .


شرح درس أبيات أبو تمام
( في وصف القلم ) .

* غرض القصيدة : الوصف .

* الفكرة العامة : تصوير الحياة الاجتماعية والثقافات في العصر العباسي .

* الأفكار الفرعية :
- راجل : الواقف عن الكتابة .
- اللطاف: الأصابع اللطيفة الرقيقة .
- أفرغت : احتوت .
- تقوضت : تهيأت .
- القنا : الرمح .
- الجحافل : ( ج ) جحفل ، الجيش الكبير .
- الذهن : ( ج ) أذهان ، الفهم والعقل .
- الجلي : الواضح الصافي .
- رفدت : اعتمدت .
- الخنصران : مثنى خنصر ، وهي الإصبع الصغرى ، ( ج ) خناصر .
- الأنامل : مفردها الأُنْمُلة وهي عقدة الأصابع وسلالمها .
- المرهف : الرقيق .
- الضنى : الضعيف .
- خطبه : الأمر الشديد والصعب ، ( ج ) خُطُوب .
- ناحل : هزيل .


* الجماليات :
- فصيح وأعجم: طباق .
- راكب وراجل : طباق .
- أفرغت حوافل : طباق .
- أعالي وأسافل : طباق .
- جليلا ومرهف : طباق .
- سمين وناحل : طباق .
ويدل استخدام الشاعر كثرت الطباق ليحاول من خلالها بناء صوره ، وشد المتلقي إلى النص ، وتكثيف إيقاعه الداخلي المنبثق عن شيوع هذه الظاهرة .
- في البيت الثاني أسلوب شرط ، إذا : أداة شرط ، امتطى : فعل الشرط ، أطاعته : جواب الشرط .
- قد في البيت الخامس : تفيد التحقيق .
- في البيت الرابع أسلوب شرط ، إذا: أداة الشرط ، استغزر : فعل الشرط ، وقد رفدته : جواب الشرط .
وتدل كثرت الأساليب الشرطية على الإيقاع .
- في البيت الثالث : تشبيه حيث شبّه الشاعر القلم بالإنسان الذي يركب الدابة بدليل ذكر كلمة ( امتطى ) .
- في البيت الثالث : تشبيه مدى تهيئة أطراف الأصابع لكيانه ما يكتبه القلم من أفكار تراوده من قبل الفكر بتلك الجيوش الكثيرة التي تكون على أهبة الاستعداد وتطيع قائدها لنصب الخيام .
- في البيت السادس تبدو المفارقة بين صفات القلم وأفعاله ويدل ذلك على أن القلم رغم ضآلة حجمه ودقة عوده إلا أن أهميته كبيرة جدا .
- سمين : كناية عن قوته في الكتابة .
- تعددت أحوال كثيرة في وصف القلم في القصيدة وهي أحوال جملة اسمية في محل نصب حال مثل : ( هو راكب ، هو راجل ، هي حوافل ، هي أسافل ، هو ناحل ) .


الشرح :
1- إذا أردت أيها من القلم أن يكتب بلغة فصيحة جيدة فسيكتب بدون تعقيد ، وإذا أردته لا يكتب ويقف عن الكتابة فهو في أمر مستطاع لا يرفضه .
2- إذا أمسكت تلك الأصابع الرقيقة القلم وأراد أن فكر الإنسان أن يبدع ويكشف عن مكنونات فكره فقد أطاعته .
3- شبه الأصابع بالقنا ، لأن الرماح عندما تلقى على شيء تتمسك به تتثبت ، وكذلك أصابع الإنسان فإنها تتمسك بالقلم وتطيعه في كتابة مشاعره وأحاسيسه ، مثلما تطيع الجيوش الكبيرة قائدها .
4- في البيت الرابع تشبيه حيث يشبه الشاعر تلك الأفكار الجلية الواضحة الصافية التي يريد الإنسان كتابتها بمثل القلم عندما يسقط من فوق إلى الأرض ، ويدل سقوط القلم ليُلقي تلك الأفكار الجميلة على القرطاس لكتابتها .
5- يصف الشاعر أن الإصبع الصغرى قد مسكت القلم وهي بمثابة الأساس الأول مع الثلاث الأصابع لتوجيه القلم على الكتابة .
6- يختم الشاعر وصفه للقلم لما له من مكانة ومنزلة عظيمة ، فهو رقيق ، وعوده هزيل إلا أن أفعاله عظيمة ، ويدل ذلك على منزلته الكبيرة .
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- كثرت الطباق .
2- كثرت استخدام الأساليب الشرطية .
3- استطاع أن يوافق بين صفات القلم وأفعاله لكي يبين مكانته النبيلة والكبيرة .



وصف بركة المتوكل
للبحتري .

- نوع النص : شعر .

- غرضه النص : الوصف .

- غرض الوصف : التأنق في البناء والعمارة الجميلة السائدة في ذلك العصر ( العصر العباسي ) .

- الفكرة العامة : وصف بركة المتوكل .


معاني الكلمات :
- البركة : ( ج ) برك ، وهي موضع في الغدير .
- الحسناء : الجميلة ، ( ج ) حسان ، وحسناوات ) .
- الأنسات : مفردها الفتاة التي لم تتزوج وتجمع أيضا على أوانس .
- لاحت : ظهرت .
- مغانيها مفردها مغنى وهي المنازل .
- بحسبها : يكفيها .
- رتبتها : ترتيبها .
- تعد : تحسب .
- معجلة : مسرعة .
- من حبل مجريها : منطلقة بسرعة في سباق .
- السبائك : مفردها سبيكة ، وهي كتلة من الذهب أو الفضة .
- الصبا : ريح خفيفة هادئة باردة .
- الحبك : مفردها الحبيكة وهي الطرائق .
- الجواشن : مفردها جوشن وهي الرماح .
- حواشيها : مفردها حاشية وهي الجوانب والأطراف .
- تراءت : ظهرت .
- حسبت : ظننت .




شرح الأبيات :
1- إن من يرى بركة المتوكل في جمالها الآخاذ كمثل الفتاة الجميلة التي لم تتزوج .
2- يكفيك أيها الناظر والمتأمل إلى بركة المتوكل أن من شدة جمالها الرائع في تأتي في المرتبة الأولى ، ويأتي البحر في المرتبة الثانية .
3- يبين الشاعر كيفية سرعة المياه التي تنساب في هذه البركة بقوة ضارية كأنها خير أطلقت ، فركضت بسرعة شديدة .
4- يواصل الشاعر وصفه لبركة المتوكل ، فيقول : من شدة نقاء وصفاء هذه البركة كأنها فضة بيضاء زادها صهر سبائكها نقاء وصفاء فازداد بياضها ألقا .
5- عندما تهب الريح الخفيفة الهادئة عليها فإن الريح تحدث فيها طريقا كمثل الدروع نرى بظاهرها طرائق تضعف حتى تجلى عند جوانبها وأطرافها .
6- حين يقبل الليل تنعكس في البركة صورة النجوم بضوئها الجميل المنير ، فيظن الناظر والرائي إلى البركة أنها سماء ثانية ، ويدل ذلك على نقاء وصفاء ماء البركة .

الجماليات :
- في البيت الأول : شبه الشاعر البركة كمثل الفتاة الحسناء الجميلة .
- في البيت الثاني : شبه الشاعر سرعة جريان مياه البركة كمثل الخيل المنطلقة بسرعة .
- في البيت الرابع : شبه الشاعر صفاء البركة بالفضة البيضاء زاد بياضها ألقا .

خصائص أسلوب الشاعر :
1- كثرة التشبيهات ، ويدل على حسن اختياره .
2- استخدام كلمات من البيئة لينقل إلينا صور الماء في علاقته بتلك العناصر .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alabri9.com
ابن مدينة العبور
عضو رائع
عضو رائع
ابن مدينة العبور

الْمَشِارَكِات : 44

تاريخ التسجيل : 16/07/2010

شرح قصائد صف العاشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصائد صف العاشر   شرح قصائد صف العاشر I_icon_minitimeالسبت 16 أكتوبر - 15:59

شكران على المجهود الرئع

تسلام ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصائد صف العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة فجر الاسلام للصف العاشر
» قصائد الشاعر حمدان بن مكتوم (فزاع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العبري :: .:: • الاقسـام التعليمية • ::. :: ||¬., مدارس , جامعات , كليات ,. » •-
انتقل الى: